تأثیر اللاكتیتول على الفلورا المعویة و الذیفانات الداخلیة في البلازما عند مرضى التھاب الكبد الفیروسي المزمن

الهدف:

تقصي تأثير اللاكتيتول على الفلورا المعوية و مستوى الإندوتوكسينات (الذيفانات الداخلية) في البلازما عند مرضى التهاب الكبد الفيروسي المزمن.

الأساليب:

تم تقسيم 60 مريضاً مصاباً بالتهاب الكبد الفيروسي المزمن مع وجود الإندوتوكسينات المستمدة من الأمعاء في الدم  في مجموعتين بشكل عشوائي : مجموعة اللاكتيتول (العدد = 30) و المجموعة الشاهدة (العدد = 30).

تلقى المرضى في المجموعة الشاهدة العلاج الطبي التقليدي لمدة 3 أسابيع, بينما تلقى المرضى في المجموعة المدروسة اللاكتيتول فموياً بالإضافة إلى المعالجة التقليدية.

تم قياس الفلورا البرازية و الذيفانات الداخلية في البلازما قبل و بعد العلاج.

النتائج:

في مجموعة اللاكتيتول, كان هناك ازدياد هام في أعداد Bifidobacterium ,  Lactobacillus في 1 غ من البراز الرطب (p < 0.01) , و كان هناك تناقص ملحوظ في أعداد Clostridium perfringens (p < 0.001).

حدث تناقص في مستويات الإندوتوكسينات البلازمية بعد العلاج من 72.89 نانوغرام \ ليتر إلى 33.33 نانوغرام  \ ليتر في مجموعة اللاكتيتول, و من 66.00 نانوغرام \ ليتر إلى 51.07 نانوغرام \ ليتر في المجموعة الشاهدة, حيث كان الانخفاض في مجموعة اللاكتيتول أكثر من الانخفاض في المجموعة الشاهدة (p < 0.01).

الخلاصة:

يمكن لللاكتيتول أن يخفض مستويات الإندوتوكسينات البلازمية بشكل أكثر فعالية من العلاج الطبي التقليدي عند مرضى التهاب الكبد الفيروسي المزمن عبر تحسين الفلورا المعوية.

Comments

comments