تعرفي على اعراض الحمل بولد والخرافات حولها

ها قد جاء الخبر السار، انت حامل! ومن هنا يبدا مشوارك ومشوار شريك حياتك الجديد، فهل سيكون الطفل ذكرا ام انثى؟ ما الاسم الانسب للطفل؟ كيف ستربيانه؟ والكثير من الاسئلة الاخرى، الا ان الامر الذي سيشغل بالك اكثر هو: هل انا حامل بولد؟ ما هي اعراض الحمل بولد؟

للاسف ومهما بحثتي وسالتي فانك لن تجدي جوابا قطعيا على هذا السؤال! فسوف تختلف الاجابات كثيرا، وهذا ما نؤكد عليه، حيث لا توجد اعراض الحمل بولد بشكل واضح وصريح او حتى علمي! فكل الامور عبارة عن اساطير وخرافات تناقلتها النساء فيما بينها، ولكنها قد تكون ممتعة لك خلال الحمل!

اعراض الحمل بولد: هل هي حقيقية؟

نلخص لك عزيزتي الحامل اكثر الخرافات انتشارا والتي تنصب في موضوع اعراض الحمل بولد، ولكن يجب ان تدركي ان جميع هذه الامور غير مبينة على حقائق علمية كما ذكرنا، فحتى لو تمكنتي من تطبيق بعضا من هذه النقاط على حالتك، قد لا تكون حقيقية على الاخريات.

  • غثيان الصباح Morning sickness: تعتقد العديد من النساء ان الحمل بولد تعني قلة الاصابة بغثيان الصباح، على العكس من الحمل ببنت، فهذا الحمل يعني ارتفاع في مستوى الهرمونات مما يشجع عملية الغثيان.

في الحقيقة، يختلف غثيان الصباح من حامل لاخرى، ففي دراسة نشرت في المجلة العلمية The Lancet وجدت ان النساء اللاتي تعانين من غثيان الصباح بشكل كبير اثناء الحمل، تكون فرص انجابهن للاناث اكبر. في المقابل لم تتمكن الدراسات الاخرى من تاكيد وتدعيم هذه النتيجة، لتبقى مجرد اسطورة!

  • مشاكل جلدية: تدور الاسطورة في هذا السياق بان الحمل ببنت سيقلل من جمالك، فهي تسرق هذا الجمال لها، في حين ان الحمل بولد يعني لن يسبب ظهور حب الشباب على بشرتك.

ليس هذا وحسب، بل ان الامر يتعدى مسالة الجمال والبشرة ليمتد ايضا للشعر، اذ يعتقد ان الحمل بولد سيزيد من طول الشعر وبريقه، اما البنت سوف تتسبب في ضعف الشعر وبهتانه.

بالطبع هذا الامر لم يتم اثباته علميا، فالهرمونات بالحمل تتغير بطريقة مستمرة وشبه مجنونة مؤثرة بدورها على الحامل وشعرها وبشرتها.

  • الرغبة الشديدة في تناول الطعام “الوحام”: فان كنت حاملا بولد فحتما سترغبين بتناول الاطعمة المالحة واللاذعة، في حين ان الحمل بفتاة يعني انك سوف تميلين لتناول الحلويات والشوكولاتة بكثرة.

ولكن في الحقيقة، لم يثبت العلم ايا من هذه الامور ولم يجد اي علاقة ما بين الرغبة الشديدة في تناول نوع معين من الاطعمة خلال الحمل وجنس المولود، بل قد يعود هذا الامر الى تغير الاحتياجات الغذائية للحامل فقط.

  • نبضات القلب: قد تكون هذه الخرافة الاكثر شيوعا بين النساء الحوامل، حيث يعتقدن انه في حال كان نبض قلب الطفل حوالي 140 نبضة بالدقيقة يعني انه ذكر، اما ان كان اعلى من ذلك، فالمولود عبارة عن انثى.

بالطبع، هذه المعلومة عبارة عن خرافة ليس اكثر، حيث وجدت دراسة علمية نشرت في مجلة Fetal Diagnosis and Therapy العلمية انه لا يوجد هناك اي فرق في نبضات قلب الجنين سواء كان ذكرا ام انثى في المراحل الاولى من الحمل.

  • ارتفاع وشكل البطن: قد تجدين ان العديد من الاشخاص من حولك يحاولون ان يحزروا جنس جنينك عن طريق ارتفاع البطن لديك، اذ يعتقدون ان ارتفاع البطن لاعلى يعني انك حامل ببنت في حين ان ارتفاعه للاسفل يشير بانك حامل بولد. وفي احيان اخرى يعتقد البعض ان شكل البطن الدائري والمكور يعني ان الجنين في داخلك ذكر، اما البطن المسطح اكثر يكون دليلا على حملك بانثى.

حتى الان لم يتمكن العلم من تاكيد هذه المعلومات، لتبقى مجرد خرافات تتناقلها الاجيال، وكوسيلة للتسلية ومداعبة الحامل فقط.

  • لون البول: قد تكون هذه المعلومة غريبة، الا انها منتشرة بين فئة من النساء، فهن يعتقدن ان لون البول الغامق دليلا على الحمل بولد، اما البول الفاتح فهو يشير على الحمل ببنت.

في الحقيقة لم يتم اثبات هذا الامر ايضا، ولكنه سيكون وسيلة فعالة لابقاء الاثارة والتشوق بينك وبين شريك حياتك.

  • وضعية نومك: من المعروف ان النساء في مرحلة الحمل يواجهن صعوبة بالغة في ايجاد الوضعية المناسبة للنوم، ولكن هذه الخرافة تقول بانك اذا كنت تنامين على جانبك الايمن فانت حاملا بانثى، اما ان كنت تفضلين جانبك الايسر فجنينك ذكرا.

لا داعي لمراقبة نفسك ووضعية نومك، فقط جدي الوضعية الانسب لك خلال هذه المرحلة المتعبة، فهذه المعلومة ليست الا خرافة ايضا.

تحديد جنس المولود: متى يتم؟

بالطبع لن تساعدك الامور السابقة في تحديد اعراض الحمل بولد، ولكنها ستزيدك شوقا لمعرفة جنس مولودك في الوقت المناسب!

يتم تحديد جنس المولود في اليوم الاول الذي يلتقي فيه الحيوان المنوي مع البويضة، بناء على الحيوان المنوي الذي تمكن من تلقيح البويضة، ولكن يتطور الجهاز التناسلي لطفلك في الاسبوع الحادي عشر من الحمل تقريبا، لذا لن تتمكني من معرفة جنسه قبل الاسبوع الرابع عشر من الحمل تقريبا وبعد خضوعك لفحص في جهاز الامواج فوق الصوتية Ultrasound.

رزان النجار موقع : ويب طب

Comments

comments