اضطراب نقص الانتباه و فرط النشاط عند الأطفال ADHD

ماهو اضطراب نقص الانتباه و فرط النشاط ADHD

يعاني الطفل المصاب بهذا الاضطراب من صعوبة في التركيز, و التململ , و سهولة التشتت. و هذه يجعل من الصعب عليه الإبقاء على المهام سواء كانت الاستماع إلى المدرّس أو الانتهاء من عمل ما.

صعوبة الانتباه  هو أحد الأعراض الرئيسية لاضطراب نقص الانتباه و فرط النشاط , حيث يعاني الطفل من صعوبة الاستماع إلى مكبر الصوت, أو اتباع التوجيهات, أو إنهاء المهام و يميل إلى إضاعة أغراضه.

قد يستغرق الطفل كثيراً في احلام اليقظة و يقوم بالكثير من الأخطاء نتيجة قلة الانتباه, يمكن أيضاً أن يتجنب النشاطات التي تحتاج إلى تركيز أو تلك التي تبدو مملة له.

فرط النشاط هو علامة اخرى لـ ADHD حيث أن الطفل ببساطة لا يستطيع الجلوس ساكناً, فيمكن ان يركض أو يتسلق الأشياء كل الوقت و حتى في الداخل, وعندما يجلس يميل إلى  التبرم والتململ و عدم الارتياح, و يمكن أن نلاحظ أنه كثير الكلام و يجد صعوبة في اللعب بهدوء.

الاندفاع حيث نلاحظ أن الطفل لا يستطيع الالتزام بالدور أو انتظار دوره , يمكن أن يقاطع  أو يشوش  على الآخرين, أو يجيب على الأسئلة دون تفكير قبل أن ينهي المعلم طرح السؤال.

ماهي أسباب اضطراب نقص الانتباه و فرط النشاط ADHD

يكون لدى الأطفال الذين يعانون من هذا الاضطراب نقص في الفعالية في مناطق من الدماغ التي تتحكم بالانتباه.

و قد يكون لديهم أيضاً اختلال في توازن النواقل العصبية.

وليس من الواضح السبب الذي أدى إلى هذه التغيرات لكن يعتقد العديد من الخبراء أن الجينات تلعب دوراً في ذلك.

كيف يتم التشخيص

لا توجد فحوص مخبرية لتشخيص ADHD , بدلاً من ذلك يقوم الطبيب بتوجيه بعض الأسئلة للطفل, و الاستماع لوصف المشاكل السلوكية من قبل الوالدين, و تعليقات معلم الطفل. لوضع التشخيص يجب ان يبدي الطفل بعض الأعراض لمدة 6 أشهر مثل عدم الانتباه, و فرط النشاط, و السلوك الاندفاعي.  يجب أن تظهر هذه الأعراض بعمر لا يتجاوز ال 12 عاماً.

أنواع ADHD

النوع الأول  يشمل الاضطرابين معاً و هو الأكثر شيوعاً فيكون الطفل قليل الانتباه و مفرط النشاط و الاندفاع.

في النوع الثاني الذي يغلب عليه فرط النشاط او التسرع يكون الطفل شديد التململ و لا يمكن السيطرة على سلوكه الاندفاعي.

اما في النوع الثالث يغلب عليه نقص الانتباه فيجد الطفل صعوبة في التركيز, و لكنه لا يكون مفرط النشاط و لا يعطل عادةً الفصول الدراسية.

أدويةADHD

تساعد الأدوية المنبهة على زيادة انتباه الطفل والتحكم بالسلوك  الاندفاعي ومفرط النشاط من هذه الادوية من هذه الأدوية ميثيل فينيدات و ديكستروأمفيتامين…

تشير الدراسات أن هذه الأدوية تعمل في 65% _ 80% من الأطفال الذين يعانون من اضطراب نقص الانتباه و فرط النشاط . و كما هي الحال مع الادوية الأخرى فهي تملك العديد من الآثار الجانبية.

يوجد خيارات علاجية أخرى غير العلاجات المنبهة يلجأ إليها الطبيب عند بعض الأطفال كالمهدئات و مضادات الاكتئاب لكنها أيضاً تملك العديد من الآثار الجانبية.

العلاج بتقديم الاستشارة

يمكن أن يساعد الطفل على التعامل مع الإحباط و بناء الثقة بالنفس. كما يقدم للأهل بعض استراتيجيات الدعم.

أحد أنماط هذا العلاج يعنى بالتدريب على المهارات الاجتماعية فيعلم الطفل كيف يأخذ دوره في المجتمع و يتعلم المشاركة.

تظهر الدراسات أن العلاج طويل الأمد باستخدام الأدوية بالمشاركة مع  المعالجة السلوكية يعمل أفضل من العلاج الدوائي وحده.

التعليم الخاص

معظم الأطفال الذين يعانون من ADHD يذهبون إلى الفصول المدرسية العادية, غير أن بعضهم يكون إنجازهم أفضل في حال تلقوا تعليماً متناسباً مع أسلوبهم في التعلّم.

دور الروتين

الاهتمام  بوضع جدول واضح يذكر الطفل بما يجب فعله طوال اليوم, فيساعده على إنجاز المهام. ينبغي أن يشمل أوقاتاً محددة للاستيقاظ, و تناول الطعام, و اللعب, و القيام بالواجبات المدرسية و المنزلية, و الذهاب إلى النوم.

النظام الغذائي

يوجد العديد من النتائج المختلطة من الدراسات حول النظام الغذائي, لكن يعتقد العديد من العلماء ان الغذاء الجيد للدماغ يمكن ان يكون مفيداً.

تناول الأطعمة الغنية بالبروتين كالبيض و اللحوم و الفاصولياء و المكسرات يمكن ان تجعل التركيز و الانتباه أفضل.

يمكن أيضاً استبدال السكاكر البسيطة مثل الحلويات و الخبز الأبيض بالسكاكر المعقدة كالإجاص و الخبز الأسمر.

ADHD  و الأطعمة التي لا تملك قيمة غذائية كالوجبات السريعة

يعتقد العديد من الآباء ان المضافات و الملونات الغذائية تزيد الأعراض سوءاً و تقول الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال أنه من المنطقي تجنب هذه الاطعمة.

ADHD و مشاهدة التلفاز

الارتباط ما بين الجلوس امام التلفاز و اضطراب نقص الانتباه و فرط النشاط غير واضح, غير أن الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال تقترح الحد من وقت مشاهد التلفاز للأطفال, فهي لا تشجع مشاهدة التلفاز للأطفال دون الثانية من العمر, و ألا تزيد المدة عن الساعتين للأطفال الأكبر سناً.

يمكن بدلاً عن ذلك التركيز على  القراءة و الأنشطة والألعاب التي تزيد انتباه الطفل كالمكعبات و قطع البازل.

الوقاية من ADHD

لا يوجد طريقة مثبتة لتجنب إصابة الطفل باضطراب نقص الانتباه و فرط النشاط, لكن هناك بعض الخطوات التي يمكن ان تخفض الخطورة كتجنب الكحول و التدخين أثناء الحمل. حيث أن التدخين أثناء الحمل يرفع نسبة إصابة الاطفال للضعف.

نظرة مستقبلية للأطفال المصابين بالـ ADHD

يحدث التحسن عند الغالبية العظمى من الأطفال المصابين باضطراب نقص الانتباه و فرط النشاط بالعلاج.

و إذا استمرت الأعراض مع نمو الطفل يمكن أن يتلقى العناية الخاصة بالبالغين.

Comments

comments