هل يمكن أن يكون نقص فيتامين B3 هو الجواب لحالات الإجهاض و العيوب الخلقية؟

كشفت دراسة جديدة رائدة في مجالها سبباً رئيسياً للعديد من الإجهاضات و التشوهات الخلقية, و أشارت إلى أن طريقة الوقاية من هذا السبب بسيطة جداً و يمكن أن تكون بمتناول الجميع وهي:                                           

فيتامين B3

حيث وجد باحثون أستراليون ادلة على أن متممات فيتامين B3 يمكن أن تمنع العديد من حالات الإجهاض و العيوب الخلقية.

وفقاً لمركز (CDC )Centers for Disease Control and Prevention فإن 3%  من الأطفال المولودين في الولايات المتحدة يعانون من عيوب خلقية, و تشكل العيوب الخلقية 20% من إجمالي وفيات حديثي الولادة.

و تشير أحدث المعطيات المتوافرة إلى وجود أكثر من 23000 حالة إجهاض في عام واحد فقط في الولايات المتحدة.

و قد كان هناك 2.6 مليون حالة وفاة في حديثي الولادة و 2.1 مليون حالة لولادة جنين ميت في جميع أنحاء العالم في عام 2015.

دائماً ما تكون حالات الإجهاض حوادث مؤلمة للآباء الجدد, و أسبابها ليست واضحة دائماً. فغالباً ما يرتبط الإجهاض بعوامل وراثية أو بتأثير نمط الحياة.

أرجع الباحثون السبب وراء عدد من التطورات الجنينية غير الطبيعية إلى نقص جزيء نيكوتين أميد أدينين ثنائي النيكلوتيد (NAD), و هو جزيء يلعب دوراً رئيسياً في تنظيم الاستقلاب.

يشارك الـ NAD   في إنتاج الطاقة و تعزيز حياة الخلية, بالإضافة إلى دعم عمليات إصلاح الحمض النووي DNA.

يمكن تثبيط إنتاج الـNAD  بتأثير بعض العوامل الوراثية,  أو بعض الأمراض المزمنة (مثل الداء السكري), أو نتيجة اتباع نظام غذائي غير صحي.

خلصت الدراسات إلى أن نقص الـ NAD  يمكن أن يؤثر سلباً على تكوين الجنين مما يؤدي إلى الإجهاض أو التشوهات الخلقية , و أن الحل  لهذه الحالة بسيط وهو تناول متممات فيتامين B3 (النياسين) فهو العنصر الرئيسي في تركيب الـ NAD.

يتواجد فيتامين B3  بشكل متمم غذائي و يمكن ان يتواجد في بعض  اللحوم مثل سمك التونة و الديك الرومي و في عدد من المكونات النباتية كالزنجبيل …

يعتقد الباحثون أن التناول المستمر للمتممات المركبة الحاوية على فيتامين B3 يمكن أن يمنع  بشكل فعال من الإجهاض و العديد من العيوب الولادية مثل السِّنْسِنَةُ المَشْقوقةُ – مرض ولادي يتميز بشق في العمود الفقري- و العديد من التشوهات الفقرية الأخرى, بالإضافة إلى بعض عيوب القلب والكلية.

وقد أظهرت دراسة موجودة ان عدداً كبيراً من الامهات لديهم نقص في فيتامين  B3 خلال الثلث الاول من الحمل على الرغم من تناول المتممات و لهذا أهمية خاصة لأن تطور الأعضاء في الرحم يبدأ في ذلك الوقت.

و هذا يعني أن النساء الحوامل بحاجة إلى تناول كميات من فيتامين B3 أعلى من تلك الموجودة في المتممات الموجودة حالياً.

تماماً كما نستخدم الآن الفولات لمنع العديد من التشوهات الجنينية

يقترح الباحثون انه من الأفضل أن تبدأ المرأة الحامل بتناول فيتامين B3 في وقت مبكر جداً حتى قبل ان تصبح حاملاً.

Comments

comments